ثقافة وفن

كلمة رئيس الجامعة بمناسبة بدء العام الجامعي 2021-2022

ثلاثاء, 10/05/2021 - 21:49

بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على نبيه الكريم

أبنائي الطلاب:

أعزائي العمال:

زملائي الأساتذة:

يسعدني ويشرفني أن أرحب بكم ترحيبا خاصا في مستهل هذا العام الدراسي الجديد، الذي نتطلع فيه إلى المزيد من العمل المثمر والجاد من أجل بلوغ الأهداف التي اجتمعنا من أجلها في هذا الصرح العلمي الهام، راجيا من الله العلي القدير أن يوفقنا جميعا لتأدية مهامنا الأكاديمية والإدارية والتربوية على الوجه المطلوب.

"موريباك" موقع جديد لتسهيل الحصول على نتائج المسابقات الوطنية

أحد, 09/12/2021 - 14:02

"موريباك" هو فكرة نابعة من لدن شاب موريتاني يسعى من خلال هذا الموقع إلى تذليل الصعاب التي كانت تحدث في السنين الماضية و مالها من بدائية تجعل من المترشحين عدم معرفة نتائجهم في أسرع وقت، و قد أصبح وجهة لدى أغلبية المترشحين للمسابقات الوطنية و هو موقع مختص بتسهيل الحصول على نتائج بطريقة سريعة و سهلة.

تأجيل بطولة الكيطنة للرماية التقليدية

ثلاثاء, 08/10/2021 - 08:51

قالت اللجنة المؤقتة لتسيير الرماية التقليدية في بيان نشرته إنها ستأجيل بطولة “الكيطنه” للرماية التقليدية بأطار، والتي أعلنت عن تنظيمها في التاسع عشر من هذا الشهر.

وأضافت اللجنة في بيانها “إنه بناء على قرار اللجنة الوزارية المكلفة بمتابعة جائحة كوفيد القاضي بحظر التجمعات تقرر تأجيل البطولة إلى أجل سيحدد في وقت لاحق”.

هجوم إلكتروني واسع يخترق خوادم "مايكروسوفت" لعدد من بنوك أوروبا

أربعاء, 03/10/2021 - 13:58

بعد الاختراق الإلكتروني الخطير الذي تعرضت له شركات ووكالات حكومية في أمريكا، خلال الأسبوع الماضي، جاء الدور اليوم على البنوك، والمصارف الأوربية التي أعلنت تعرضها لاختراق عالمي عن طريق خوادم البريد الإلكتروني، التابع لشركة “مايكروسوفت”.

اول وآخر مدينة تحتفل بالعام الميلادي الجديد

جمعة, 01/01/2021 - 09:56

في الساعة العاشرة بتوقيت جرينيتش صباح الخميس 31 ديسمبر، دخلت جزيرة تونجا جنوب المحيط الهادئ العام 2020، أي قبل 3 ساعات كاملة من كل من أستراليا ونيوزيلندا.
وبعد أن تصل السنة الجديدة إلى جميع أنحاء العالم ستكون جزيرتا "بيكر وهاولاند" التابعتين للولايات المتحدة آخر من يستقبل العام 2020، إذ ستستقبلان السنة الجديدة في الساعة 12 بتوقيت جرينيتش، ظهر اليوم الجمعة فاتح يناير.

مكان واحد في أوروبا لم تصله كورونا حتى الآن.. تعرَّف عليه

سبت, 12/26/2020 - 09:39

في الوقت الذي دبت فيه حالة من الهلع والرعب كافة أنحاء أوروبا بسبب الارتفاع الكبير في أعداد الإصابات بفيروس كورونا وظهور السلالة الجديدة من الفيروس في العديد من دول أوروبا، فإن مكاناً واحداً من هذه القارة هو عبارة عن مجموعة من الجزر الصغيرة لا زال في منأى عن هذا الوباء.

شعراء موريتانيون في موسم جديد من مسابقة "أمير الشعراء" (أسماء)

سبت, 12/26/2020 - 08:41

من المتوقع أن يشارك شعراء موريتانيون في الموسم القادم من مسابقة "أمير الشعراء" التلفزيونية التي تنظم في دولة الإمارات العربية المتحدة؛ حيث تم الاتصال بهؤلاء من طرف اللجنة المشرفة على تحضير المسابقة الشعرية الأكثر شعبية في العالم العربي.

وذكرت مصادر قريبة من اللجنة أن هذه الأخيرة تواصلت مع أربعة شعراء موريتانيين في إطار التحضير للموسم التاسع من المسابقة؛ هم:

محمد المأمون ولد محمد،

اماعلي ولد حاجب،

بيه سيدي،

مصادر خاصة: عبد الرحمن سيساقو رفض الوظيفة التي أسندت له بعد إقالته من مستشار رئاسي

أحد, 12/20/2020 - 09:57

قالت مصادراعلامية إن المستشار السابق في رئاسة الجمهورية الموريتانية عبد الرحمن سيساقو رفض الوظيفة الجديدة التي أسندت له بعد إقالته من منصب مستشار بالرئاسة.
المصادر قالت إن الوظيفة الجديدة التي رفضها السينمائي عبد الرحمن سيساقو هي مستشار ممثل اليونسكو بباريس، معتبرا أن هذه الوظيفة لا تليق به لأنه من المفترض أن يكون سفيرا لموريتانيا في اليونسكو.

اختيار فنان موريتاني للعب دور مدير الأمن الأسبق في فلم ولدصلاحي

سبت, 12/21/2019 - 21:05

ختار المخرج الأمريكي كيفن ماكدونالدالمخرج الموريتاني بابا ولد ميني للعب دور المفوض دداهي ولد عبد الله مدير أمن الدولة في نظام الرئيس السابق معاوية ولد سيد احمد ولد الطائع، والذي قام بتسليم السجين محمدو ولد صلاحي-الذي تدور أحداث الفيلم حوله- لسجن غوانتانامو.

إدراج 5 مواقع موريتانية على لائحة التراث لدى الإيسيسكو

ثلاثاء, 12/03/2019 - 08:08

أدرجت لجنة التراث في العالم الإسلامي، التابعة للمنظمة الإسلامية للتربية والثقافة والعلوم "الإيسيسكو" 5 مواقع موريتانية جديدة على لائحة التراث لدى المنظمة.

وتتعلق المواقع الموريتانية المدرجة على لائحة التراث بكل من "موقع آزوكي الأثري" و"موقع أوداغوست الأثري" و"موقع كومبي صالح الأثري"، إضافة إلى "الحي التاريخي كرن القصبة بمدينة أطار" و"الحي التاريخي القديمة بمدينة تجكجة".

الصفحات