مقابلات

بعد 16 سنة، مدير أمن الدولة يكشف ملابسات اعتقال ولد صلاحي ويحمل ولد الطايع مسؤولة تسليمه للأمريكان (مقابلة)

جمعة, 12/23/2016 - 00:50

"انتظار العذاب أشد من وقوعه".. مثل عربي قديم، استشهد به محمدو ولد صلاحي في مذكراته "يوميات اغوانتانامو"، التي تحكي قصة 15 سنة من الاعتقال والتحقيق..

يمكنني فقط أن أؤكد هذا المثل الذي كتبه ولد صلاحي، حيث انتظر العذاب وجرّبه..

المثل استشهد به في مقطع من كتابه، شرح فيه ما حصل عقب تسليم موريتانيا ـ بلده الأمـ إياه..

رئيس حزب تمام يتحدث في مقابلة شاملة عن الحوار وقضايا أخرى عديدة

ثلاثاء, 11/08/2016 - 01:45

يوسف  ولد عبد الرحمن ولد حرمة بابانا  أحد  الأوجه  السياسية  الشبابية المعروفة على الساحة الموريتانية برز نجمه مؤخرا  كأبرز سياسي شاب  بعد  أن اختاره أعضاء المكتب التنفيذي  لحزب التجمع من أجل موريتانيا (تمام)  رئيسا للحزب  بعد الاستقالة المفاجئة لزعيمه السابق الدكتور الشيخ المختار ولد حرمة

تولى الرئيس الشاب قيادة الحزب في مرحلة تشهد فيها الساحة السياسية حالة من الغليان  وشد الحبل  بين  طرفي المشهد السياسي في البلد

ولد عبد العزيز لا أسعى إطلاقا لكسب ود المعارضة، ولن أترشح لفترة ثالثة (مقابلة)

سبت, 10/08/2016 - 15:14

قال الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز في الرد على من يتهمومنه بالسعي إلى مراجعة الدستور بهدف التمهيد للترشح لمأمورية ثالثة، إن ذلك مجرد "تخمينات"، مضيفا أنه قد انقضى من مأموريته سنة و9 أشهر ولم يقل يوما أنه عاقد العزم على تغيير الدستور من أجل الترشح مجددا، وقال "لقد أديت اليمين مرتين على احترام الدستور وليست هذه هي اللحظة التي سأقدم فيها على الرجوع عن أيماني .."

عزيز: علاقتي مع السيسي طيبة جداً ونتمني له النجاح (مقابلة)

اثنين, 08/01/2016 - 09:05

بالرغم من توافد مئات من الصحفيين ووسائل الإعلام العربية والدولية إلي العاصمة الموريتانية نواكشوط لمتابعة أعمال القمة الـ 27 للقادة والزعماء العرب، إلا أن الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز خص «الأهرام» بهذا الحوار ، وهو الأمر الذي حمل في طياته الكثير من المعاني والرسائل التي يحملها الرئيس الموريتاني لمصر قيادة وشعباً.

رئيس كتلة الوفاق الوطني: أزمة البلد لا تتحمل تأخير الحوار

أربعاء, 06/22/2016 - 18:52

قال الرئيس الدوري لكتلة الوفاق الوطني ورئيس حزب التجمع من أجل موريتانيا "تمام" يوسف ولدحرمة ولد ببانا إن إجراءات التحضير للحوار السياسي المرتقب ينبغي أن تسير بوتيرة أسرع مما هي عليه الآن بسب الأزمة التي تعيشها البلاد  والتي لن تشهد الانفراج  الا بالحوار٠

ولد ببانة: أنا متأسف جداً للأجواء التي تعيشها الأغلبية هذه الفترة،(مقابلة)

ثلاثاء, 06/07/2016 - 16:07

قال النائب في البرلمان الموريتاني عن حزب الاتحاد من أجل الجمهورية الحاكم محمد ولد ببانه، إن قيادة الحزب الحاكم تعاملت بطريقة "أقرب إلى الرعونة" في معالجة أزمة مجلس الشيوخ التي اندلعت منذ عدة أسابيع، داعياً الرئيس الموريتاني إلى التدخل من أجل تصحيح الأوضاع داخل الأغلبية الرئاسية.

 

حديث الفرسان: محاكمة واد الناقة.. اعترافات المتهمين ومرافعات دفاعهم

سبت, 04/30/2016 - 19:12

إسهاما منها في إثراء الحوار الذي تشهده الساحة الوطنية حيال ما جرى صبيحة الثامن يونيو 2003 وما تلا ذالك من فشل المحاولة الانقلابية وفرار قادتها خارج البلاد قبل أن يعودوا لاحقا لإعادة المحاولة في اكتوبر 2003 أيضا،

ويوميات المحاكمة والأحكام الصادرة مرورا بالتنفيذ ثم العفو الشامل 2005 وتشتت ما يسمى فرسان التغيير بين الأحزاب والتيارات السياسية، وانتهاء بتقاذف كرة الاتهام بالمسؤولية عن فشل المحاولة ولمن كانت الزعامة... إلخ

أنباء أطلس تلتقي بنت البرناوي خلال رحلة الكشف في الأمثال الشعبية لثقافة البيظان..

سبت, 03/26/2016 - 16:56

أبوفاطمة - (نواكشوط): تعتبر الأمثال الشعبية مرجعا أساسيا في ثقافة المجتمع البيظاني، لكونها تجسد في مجملها النظرة الأصيلة للمرأة مقابل القوامة للرجل.

ولأن هذه الأمثال تعتمد أساسا على الرواية الشفهية، حيث تتوارث عبر الأجيال.

فإن نظرة المجتمع تجاه المرأة تغيرت بعد أن جمعت حديثا بين الأصالة والمعاصرة.

ونظرا لما يعانيه تراثنا من الإهمال مع غزو فكري تجتاحه رياح العولمة يبقى تراث المجتمع البيظاني بين مطرقة الضياع وسندان النسيان.

بدي ولد ابنو:أكبر فخ أمام تجارب التحول الديمقراطية هو المراحل الانتقالية،

أحد, 02/28/2016 - 13:25

اعتبر الدكتور محمد بدي أبنو مدير معهد الأبحاث والدراسات العليا في بروكسيل والأستاذ بجامعة دوفين في باريس، أن أكبر فخ أمام تجارب التحول الديمقراطية هو المراحل الانتقالية، مشيرا إلى أنه "حتى في الدول التي تمتلك تجربة تناوبية طويلة، ظلَّ نمطٌ معين من توظيف الانتخابات يسمح بسهولة بإجهاض التحولات المفصلية".

 

عزة الدوري:واشنطن بدأت تدعو إلى الحل السلمى فى سوريا ووصل موقفها إلى حد القبول ببقاء «الأسد» ما سيزيد من معاناة الشعب

خميس, 02/04/2016 - 14:54

كشف عزة إبراهيم الدورى، نائب الرئيس العراقى الأسبق صدام حسين، عن الكثير من الأسرار فى الجزء الثانى من حواره لـ«الوطن»، إذ أكد أن المصدر الأساسى لتمويل تنظيم داعش هو الغنائم التى يستولى عليها من المناطق التى يحتلها، مشيراً إلى أن كل ما حصل من حرائق فى المنطقة وما سيحصل بالمستقبل هو بسبب احتلال أمريكا للعراق وتدميره والشاهد على ذلك هو ما يحصل حالياً فى العراق وسوريا واليمن ولبنان والخليج العربى.

 

الصفحات