أخبار دولية

ولد عبد العزيز ضيف شرف احتفالية غامبيا بالذكرى 52 لعيد الاستقلا

سبت, 02/18/2017 - 13:01

تشهد العاصمة الغامبية بانجول، اليوم السبت، فعاليات التحضير للإحتفال بالذكرى الـ52 لعيد الاستقلال الوطني للبلاد، وهي المناسبة التي تأخذ أهميتها هذه المرة من كونها تأتي بعد أقل من شهر من الإطاحة بنظام الرئيس السابق يحيى جامي، وتسليم السلطة للرئيس الجديد أداما بارو.

وتشير المصادر إلى أن تسعة رؤساء أفارقة سيحضرون احتفالات الغامبيين بعيدهم الوطني، في أكبر ملاعب بانجول ووسط حضور يقدر بعشرين ألف شخص.

الرئيس الجزائري يبدي رغبته في تفعيل الاتحاد المغاربي

جمعة, 02/17/2017 - 09:55

 أكد الرئيس الجزائرى عبد العزيز بوتفليقة عزم واستعداد بلاده لبذل مزيد من التعاون مع باقى الشعوب والقيادات المغاربية الشقيقة لكى "يكرس الاتحاد المغاربى وجوده أكثر فأكثر ويأتى بمساهمته خدمة لوحدة الأمة العربية والإتحاد الإفريقى " .

استمرار المبادلات بين موريتانيا والمغرب رغم التحديات

أربعاء, 02/15/2017 - 13:08

شرع الوسطاء التجاريون الموريتانيون في اقتناء البضائع والسلع المغربية في المنطقة الحدودية مع المغرب قبل التوجه بها الى العاصمة نواكشوط وتسويقها هناك، في محاولة منهم تخفيف وطأة تأثير الزيادة الكبيرة في الرسوم الجمركية التي أقرّتها السلطات الحدودية الموريتانية على البضائع الفلاحية والزراعية المغربية.

 

نزاع أهلي بمالي يودي بحياة عشرات الأبرياء

ثلاثاء, 02/14/2017 - 20:20

لقي أزيد من عشرة أشخاص حتفهم خلال الأسبوع الماضي وأحرقت عشرات المنازل في وسط مالي خلال اشتباكات بين الرعاة الفولان والمزارعين البامبارا.

المواجهات أسفرت عن مقتل 13 مدنيا وفق مسؤول في وزارة الأمن المالية الذي أضاف أن الأحداث المؤسفة بين المدنيين وقعت بالقرب من ماسينا في منطقة سيغو وسط البلاد.

ارتفاع معدل سعر الحديد يصل اليوم 85 دولار بعد سنتين من الهبوط

ثلاثاء, 02/14/2017 - 11:01

أظهرت مؤشرات الأسواق الدولية صباح اليوم الثلاثاء 14 فبراير 2017 ارتفاع سعر الحديد إلى أكثر من 85 دولار للطن، مستفيدا من إعلانات الرئيس الأمريكى "أترامب" وانتعاش الطلب فى بعض الأسواق الدولية الكبيرة.

ويعتبر هذا أرفع سعر وصل إليه الحديد منذ ابريل 2014 ، وسط آمال باستمرار التحسن الجارى لتعويض الخسائر التى تعرضت لها كبرى الشركات المصدرة، ومنها الشركة الوطنية للصناعة والمناجم بموريتانيا.

عزيز الرجل الذي أنقذ جامي مرتين (تفاصيل خاصة)

اثنين, 02/13/2017 - 09:01

 تعود علاقة يحيى جامي مع السلطات الموريتانية إلى تاريخ وصوله للسلطة سنة 1994 لكن علاقته مع موريتانيا أقدم من ذلك، حيث كانت زوجته الأولى من أم موريتانية.

 

 

كما أن لجامي أيضا علاقات روحية مع عدد من المشايخ الموريتانيين أبرزهم الشيخ الراحل يعقوب ولد الشيخ سيديا.

 

الأمن يحبط محاولة اغتيال الرئيس الغامبي الجديد

أحد, 02/12/2017 - 07:40

اعتقلت قوات الإكواس بغامبيا أحد حراس الرئيس الغامبى السابق يحي جامى لدى دخوله المسجد الذى كان يصلى فيه الرئيس الجديد آداما بارو ، وهو يحمل مسدس وبعض الذخيرة.

 

وقالت المصادر إن الرجل عضو فى حرس الرئيس يحي جامى، وقد كلف بتنفيذ عملية اغتيال داخل المسجد للرئيس الجديد، وإن العملية تم التخطيط لها منذ أسبوعين.

 

لهذه الأسباب أغضبت السنغال حكومة الاحتلال الاسرائلي

سبت, 02/11/2017 - 20:18

أفادت مصادر إعلامية اليوم، بأن حكومة الاحتلال الاسرائيلي قررت قطع خطوة تصعيدية جديدة تجاه دكار، تمثلت في قطع العلاقات الدبلوماسية التي كانت تربطها بدولة السنغال.

وكانت حكومة الاحتلال الإسرائيلي، قد خفضت مستوى التمثيل الدبلوماسي مع الدول التي صوّت الى جانب القرار 2334 في مجلس الأمن والذي يشجب المستوطنات ويطالب بوقف البناء فيها.

أكثر المشاكل المطروحة لغامبا بعد رحيل جامى

سبت, 02/11/2017 - 10:38

عاد الرئيس الغامبي الجديد أداما بارو، في 26 يناير، إلى بلاده في خضم احتفالات واسعة النطاق.

المتمردون في كازماس يدعون للحوار مع السلطات السنغالية

سبت, 02/11/2017 - 08:47

أعربت عدة فصائل متمردة في كازاماس عن استعدادها لاستئناف المفاوضات مع السلطات السنغالية. وأضاف البيان المشترك الصادر عن عدة فصائل من انفصاليي الإقليم السنغالي إن تسوية الأزمة في كازامانس تبدأ بتوحيد القواعد المختلفة لحركة القوى الديمقراطية، والإعداد لعملية التفاوض مع الحكومة وتوقيع سلام نهائي وشامل. وتحدّث الوزير السابق روبرت سانيا، رئيس مجموعة التفكير في سلام في كازماس عن إرادة الرئيس ماكي صال بعودة سريعة ونهائية للسلام في الإقليم.

الصفحات