تقاريروتحقيقات

فتوى لأحد العلماء الموريتانيين بوجوب مقاومة المستعمر

اثنين, 10/02/2017 - 13:42

توصلت الرابطة الوطنية لتخليد بطولات المقاومة من أحد الباحثين بوثيقة نادرة تتضمن فتوى تحث على مقاومة الاحتلال الفرنسي للبلاد مطلع القرن الماضي وقد أصدرها العلامة أحمد بن الحسن المادي التندغي خريج مدرسة العلامة محمذن فال ولد متالي وخليفته في التدريس بعد وفاته ونحن نقدمها للباحثين هنا لتعميم الفائدة العلمية ..وقد أرفقنا مع الفتوى نبذة عن العلامة بقلم حفيده عضو الرابطة الباحث : حبيب بن الحسين بن أحمد بن الحسن

الرئيس،

 موسم الامطار بنواكشوط: غياب للصرف الصحي ...ومدينة عائمة ؟!

ثلاثاء, 06/27/2017 - 15:45

خاص ـ أنباء أطلس: عرفت العاصمة نواكشوط اليوم  تساقطات مطرية وصلت في اقصاها 32 مم بمقاطعة عرفات ومع أنها تعتبر تساقطات ضعيفة فقد كانت كافية لتربك المشهد العام للحركة في العاصمة.

 

وهكذا فقد تحولت الشوارع إلى بحيرات ومستنقعات يصعب معها التحرك حتى بالسيارات التي عادة ما يشتكي أصحابها من إفساد مياه الأمطار لمحركاتها،كما سدت المياه الطرق والمنافذ للكثير من الإدارات والأسواق والأماكن الهامة بالعاصمة .

اسواق نواكشوظ في أيام العيد زحام وغلاء

سبت, 06/24/2017 - 01:53

نواكشوط  أنباء أطلس يشهد سوق العاصمة حركة غير مسبوقة هذه الأيام نظرا لتزايد أعداد المتسوقين وحركة العرض والطلب التي تواكب أيام عيد الفطر المبارك الذي يطل علينا بعد أيام ،
فماذا عن استعدادت المواطنين والاسواق في نواكشوط لعيد الفطر المبارك وما الذي يميز ه هذا العام وما ملامح هذا التميز على مستوى الاسعار والاقبال وتنظيم الاسواق ونوعية السلع والمعروضات ...سؤالان اثنان نجيب عليهما في التحقيق التالي:

رصد بالصور لأجواء رمضان الروحانية في الحرم المكي

أربعاء, 06/21/2017 - 17:05

في الأيام الوداعية لشهر رمضان، امتزجت أصوات الائمة بالمشاعر الروحانية والتي تحف أزقة المسجد الحرام في أجواء إيمانية ووجوه بيضاء نقية، وقلوب خاشعة باكية ترتجي مغفرة الله في شهر الرحمة والمغفرة والعتق من النار، ورضوان من الغفور المنان، يحرصون على استغلال أوقاتهم في الصلاة والدعاء وقراءة القرآن، يلتمسون ليلة هي خير من ألف شهر، يتوافدون إلى مكة المكرمة من مصلين ومعتمرين عبر جميع منافذها قاصدين بيت الله الحرام، تدفعهم أيام رمضان الأخيرة للتنافس الشريف ف

نواكشوط: العاصمة التي تصدر الكهرباء وتعيش في الظلام

اثنين, 06/19/2017 - 15:25

تشهد  العاصمة الموريتانية نواكشوط  منذ  يومين انقطاعات متكررة خلال شهر رمضان الكريم كان آخرها انقطاع الكهرباء عن كامل  المدينة وفي غمرة أيام العيد.

ويتخوف مراقبون من أضرار كبيرة بالممتلكات قد تلحق بها بسبب انقطاع الكهرباء إضافة إلى توقف العديد من المصالح وتهديد الأمن في الوقت الذي تشهد فيه أسواق الملابس إقبالا كبيرا قبل عيد الفطر المبارك.

تحقيق إستقصائي حول الثروة السمكية في موريتانيا

أربعاء, 05/10/2017 - 02:19

يعتبر قطاع الصيد البحري في موريتانيا أحد أهم المصادر الطبيعية التى تغذي خزينة الدولة بالعملة الصعبة ويشكل هذا القطاع ثاني أكبر مساهمة في الدخل القومي بعد قطاع المعادن حيث أن 50% من صادرات موريتانيا من الصيد البحري. تقول إحصائيات البنك الدولى أن موريتانيا تمتلك شاطئ بطول 754 ميل على المحيط الأطلسي ويتعبر هذا الشاطئ من أغني شواطئ العالم بالثروة السمكية ذات الجودة العالية.

ميثاق الحراطين في الذكرى الرابعة لتأسيسه.. خلافات كبيرة قد تقصف بثوابت الميثاق (تقرير)

أحد, 04/30/2017 - 13:40

ميثاق الحراطين يخلد الذكرى الرابعة لتأسيسه والخلافات تعصف بقياداته حديث عن خلافات قد تقصف بثوابت الميثاق

أربع سنوات مرت على تأسيس ميثاق الحقوق السياسية والاقتصادية للحراطين، احتفى بها أنصار الميثاق في شوارع العاصمة نواكشوط، عبر مسيرات تعددت قياداتها بسبب خلافات عصفت بالميثاق، ولكن هذه المسيرات رفعت نفس الشعار: رفع الظلم عن شريحة العبيد السابقين "الحراطين".

جون آفريك : موريتانيا بين مطرقة المغرب و سندان الجزائر

أربعاء, 04/26/2017 - 14:58

اعتبرت مجلة "جون آفريك" في عددها الصادر بتاريخ 24 ابريل 2017، أن موريتانيا متأثرة بشدة بنزاع الصحراء الغربية، لسببين أحدهما عرقي والثاني جغرافي. يتمثل السبب الأول في أن القبائل البيظانية ظلت تجوب فضاء الصحراء دون اعتراف بأي نوع من أنواع الحدود، بعضها اعترف بمستوى من التبعية لسلطان المغرب وليس للمغاربة، فيما رفض بعضها الآخر تلك التبعية ليظل على علاقة لصيقة بالقبائل الصحراوية.

"نداء لمعلمين" يصدر وثيقة تحمل مبادئه الأساسية

ثلاثاء, 04/18/2017 - 00:29

بسم الله الرحمن الرحيم القائل في الذكر الحكيم "إنا خلقناكم من ذكر وأنثى و جعلنا كم شعوبا و قبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم " و صلى الله على النبي الكريم محمد و آله الطيبين الطاهرين الآمرين بالعدل و الإحسان و العاملين بمقتضى أن "الإنسان إما أخ  لك في الدين أو نظير لك في الخلق".

وعيا منها بوضعية موريتانيا الحالية و استيعابا لموروثنا التاريخي و قدرها الجغرافي و دورها الحضاري؛

دراسة تقول: احذروا من الويفي WIFI فهي قاتل خفي يفتك بنا ببطء

أحد, 04/16/2017 - 01:39

خدمة “الواي فاي” أو “موجات الإنترنت اللاسلكية”، التي نستخدمها للاتصال بالإنترنت بدون الحاجة لكابلات، لها آثار وخيمة على صحتنا وقد تقتل في بعض الأحيان. يجب أن يعلم الجميع أن العامل الذي يقوم عادة بتركيب “الواي فاي” في بيوتنا لديه تعليمات محددة يتبعها لتقليل أضرار الواي فاي على صحته،إذ يمكن اعتبار “الواي فاي” بمثابة القاتل الصامت الذي يقتلنا ببطء.

الصفحات