تقاريروتحقيقات

قائمة البؤس الإقتصادي 2018 (أسماء دول عربية)

سبت, 02/17/2018 - 23:21

حافظت فنزويلا على صدارتها لقائمة “البؤس الاقتصادي” لعام 2018، في حين، جاءت دولتان عربيتان ضمن أول 10 مراتب ضمن مؤشر بلومبرغ للاقتصادات الأكثر بؤسا للعام الحالي.

ويعتمد مؤشر “البؤس الاقتصادي”، الذي يشمل 66 دولة، على معيارين أساسيين هما معدلات التضخم والبطالة، واللذين يحددان بشكل كبير مدى شعور مواطني الدول بجودة الحياة الاقتصادية.

وأظهر المؤشر أن ارتفاع الأسعار يمثل خطرا أشد وطأة على الاقتصاد العالمي من البطالة في العام الحالي.

أداء ضعيف للعرب في قائمة الدول الأكثر إبداعاً

أحد, 02/11/2018 - 13:01

كشفت نتائج مؤشر بلومبرغ للابتكار عام 2018، أن كوريا الجنوبية احتلت صدارة الدول الأكثر إبداعاً وابتكاراً، لاسيما أنها تنفق أموالاً طائلة على مشاريع التطوير والبحث العلمي، كما أن تطور البلاد التكنولوجي، وامتلاكها أسرع إنترنت في العالم أسهم بشكل كبير في زيادة التحصيل العلمي.

 

 

كل هذا جعلها تتربع على رأس قائمة الدول في الإبداع والابتكار على مستوى العالم للمرة الخامسة على التوالي !

 

أداء ضعيف للعرب في قائمة الدول الأكثر إبداعاً

أحد, 02/11/2018 - 13:00

كشفت نتائج مؤشر بلومبرغ للابتكار عام 2018، أن كوريا الجنوبية احتلت صدارة الدول الأكثر إبداعاً وابتكاراً، لاسيما أنها تنفق أموالاً طائلة على مشاريع التطوير والبحث العلمي، كما أن تطور البلاد التكنولوجي، وامتلاكها أسرع إنترنت في العالم أسهم بشكل كبير في زيادة التحصيل العلمي.

 

 

كل هذا جعلها تتربع على رأس قائمة الدول في الإبداع والابتكار على مستوى العالم للمرة الخامسة على التوالي !

 

السوننكى غاضبون من التقطيع الاداري الأخير فى كيديماغا (وثيقة)

سبت, 02/10/2018 - 07:53

اتخذ مجلس الوزراء يوم الخميس 25 يناير 2018 مرسوم قرار تقطيع اداري جديد تم بموجبه تحويل "بنشاب" في ولاية "اينشيري" الي مقاطعة و"امحيجرات" الي مركز إداري وفي ولاية "گيديماغا" تم تحويل "غابو" الي مقاطعة و"تاشوط" و"لحراج" الي مركزين إداريين.

برجيت داداه تعود لمهنتها بعد قطعية 25 سنة .. (صور)

أحد, 02/04/2018 - 15:13

بعد ربع قرن من القطيعة مع الفرشاة والكانفاس، منشغلة بأعمال النسيج “Tapestry” أحيانا وتقنية اللصق “Collage” أحيانا أخرى، تعود الفنانة برجيت داداه للرسم من جديد من الباب الذي دخلت منه لأول مرة كفنانة وهو تقنية المنمنمات “Miniature” التي أحبتها وتأثرت بها عن طريق والدها الدنماركي المحب لثقافة الشرق وفنونه وخصوصا الحضارة الفارسية وثرائها وعنايتها الخاصة بفن المنمنمات.

الأدوية المزوّرة تحصد أرواح مئات الآلاف في افريقيا

أربعاء, 01/17/2018 - 01:11

أصبحت أفريقيا مرتعا مفضلا لتجار الأدوية المزورة من لقاحات وعقاقير مضادة للملاريا في نشاط مربح جدا يودي بحياة مئات آلاف الأشخاص.
وتقدر الإيرادات التي تدرها الأدوية المزورة بما لا يقل عن 10٪ أو 15 ٪ من حجم السوق الدوائية العالمية، أي بين 100 مليار دولار و150 مليارا وصولا حتى إلى 200 مليار دولار وفق دراسة للمنتدى الاقتصادي العالمي. وهذا الرقم شهد ازديادا بواقع ثلاث مرات تقريبا خلال خمس سنوات.

موريتانيا تمنح رخص تنقيب وعقود استكشاف نهاية العام

جمعة, 12/29/2017 - 15:49

منحت الحكومة الموريتانية في نهاية العام الجاري رزمة من رخص التنقيب وعقود الاستكشاف لصالح عدد من الأطراف في مناطق مختلفة من البلاد.

وسبق وأن صادق مجلس الوزراء في اجتماعه قبل الماضي على 3 عقود للاستكشاف ومنح 8 رخص تنقيب وهي المصادقة التي جاءت لتمرير جملة من هذه العقود والرخص شهرا بعد المصادقة على رزمة أخرى من تلك الرخص منتصف شهر نوفمبر الماضي تتضمن منح 4 رخص وتجديد رخصة خامسة.

الموريتاني الذي عالج 32 ألف مجنون

خميس, 11/02/2017 - 15:26

يعتبر الدكتور جا الحسين أول طبيب نفساني موريتاني متخصص في الأمراض العقلية. بدأ العمل داخل المستشفى الوطني منذ شهر نوفمبر سنة 1975 بعد عودته من دراسات عليا قادته إلى السينغال وفرنسا. قبل نجاح الدكتور جاه في تمكين العديد من المجانين من استعادة قواهم العقلية، كان الناس يذهبون بمرضاهم إلى الحجّابَه حصريا، ولربما حمل قلة من المترفين المتحضرين مرضاهم إلى دكار والرباط.

فتوى لأحد العلماء الموريتانيين بوجوب مقاومة المستعمر

اثنين, 10/02/2017 - 13:42

توصلت الرابطة الوطنية لتخليد بطولات المقاومة من أحد الباحثين بوثيقة نادرة تتضمن فتوى تحث على مقاومة الاحتلال الفرنسي للبلاد مطلع القرن الماضي وقد أصدرها العلامة أحمد بن الحسن المادي التندغي خريج مدرسة العلامة محمذن فال ولد متالي وخليفته في التدريس بعد وفاته ونحن نقدمها للباحثين هنا لتعميم الفائدة العلمية ..وقد أرفقنا مع الفتوى نبذة عن العلامة بقلم حفيده عضو الرابطة الباحث : حبيب بن الحسين بن أحمد بن الحسن

الرئيس،

 موسم الامطار بنواكشوط: غياب للصرف الصحي ...ومدينة عائمة ؟!

ثلاثاء, 06/27/2017 - 15:45

خاص ـ أنباء أطلس: عرفت العاصمة نواكشوط اليوم  تساقطات مطرية وصلت في اقصاها 32 مم بمقاطعة عرفات ومع أنها تعتبر تساقطات ضعيفة فقد كانت كافية لتربك المشهد العام للحركة في العاصمة.

 

وهكذا فقد تحولت الشوارع إلى بحيرات ومستنقعات يصعب معها التحرك حتى بالسيارات التي عادة ما يشتكي أصحابها من إفساد مياه الأمطار لمحركاتها،كما سدت المياه الطرق والمنافذ للكثير من الإدارات والأسواق والأماكن الهامة بالعاصمة .

الصفحات