تقاريروتحقيقات

تحقيق إستقصائي حول الثروة السمكية في موريتانيا

أربعاء, 05/10/2017 - 02:19

يعتبر قطاع الصيد البحري في موريتانيا أحد أهم المصادر الطبيعية التى تغذي خزينة الدولة بالعملة الصعبة ويشكل هذا القطاع ثاني أكبر مساهمة في الدخل القومي بعد قطاع المعادن حيث أن 50% من صادرات موريتانيا من الصيد البحري. تقول إحصائيات البنك الدولى أن موريتانيا تمتلك شاطئ بطول 754 ميل على المحيط الأطلسي ويتعبر هذا الشاطئ من أغني شواطئ العالم بالثروة السمكية ذات الجودة العالية.

ميثاق الحراطين في الذكرى الرابعة لتأسيسه.. خلافات كبيرة قد تقصف بثوابت الميثاق (تقرير)

أحد, 04/30/2017 - 13:40

ميثاق الحراطين يخلد الذكرى الرابعة لتأسيسه والخلافات تعصف بقياداته حديث عن خلافات قد تقصف بثوابت الميثاق

أربع سنوات مرت على تأسيس ميثاق الحقوق السياسية والاقتصادية للحراطين، احتفى بها أنصار الميثاق في شوارع العاصمة نواكشوط، عبر مسيرات تعددت قياداتها بسبب خلافات عصفت بالميثاق، ولكن هذه المسيرات رفعت نفس الشعار: رفع الظلم عن شريحة العبيد السابقين "الحراطين".

جون آفريك : موريتانيا بين مطرقة المغرب و سندان الجزائر

أربعاء, 04/26/2017 - 14:58

اعتبرت مجلة "جون آفريك" في عددها الصادر بتاريخ 24 ابريل 2017، أن موريتانيا متأثرة بشدة بنزاع الصحراء الغربية، لسببين أحدهما عرقي والثاني جغرافي. يتمثل السبب الأول في أن القبائل البيظانية ظلت تجوب فضاء الصحراء دون اعتراف بأي نوع من أنواع الحدود، بعضها اعترف بمستوى من التبعية لسلطان المغرب وليس للمغاربة، فيما رفض بعضها الآخر تلك التبعية ليظل على علاقة لصيقة بالقبائل الصحراوية.

"نداء لمعلمين" يصدر وثيقة تحمل مبادئه الأساسية

ثلاثاء, 04/18/2017 - 00:29

بسم الله الرحمن الرحيم القائل في الذكر الحكيم "إنا خلقناكم من ذكر وأنثى و جعلنا كم شعوبا و قبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم " و صلى الله على النبي الكريم محمد و آله الطيبين الطاهرين الآمرين بالعدل و الإحسان و العاملين بمقتضى أن "الإنسان إما أخ  لك في الدين أو نظير لك في الخلق".

وعيا منها بوضعية موريتانيا الحالية و استيعابا لموروثنا التاريخي و قدرها الجغرافي و دورها الحضاري؛

دراسة تقول: احذروا من الويفي WIFI فهي قاتل خفي يفتك بنا ببطء

أحد, 04/16/2017 - 01:39

خدمة “الواي فاي” أو “موجات الإنترنت اللاسلكية”، التي نستخدمها للاتصال بالإنترنت بدون الحاجة لكابلات، لها آثار وخيمة على صحتنا وقد تقتل في بعض الأحيان. يجب أن يعلم الجميع أن العامل الذي يقوم عادة بتركيب “الواي فاي” في بيوتنا لديه تعليمات محددة يتبعها لتقليل أضرار الواي فاي على صحته،إذ يمكن اعتبار “الواي فاي” بمثابة القاتل الصامت الذي يقتلنا ببطء.

الديش .. من معلم ابتدائي إلى علم على التطبيع

أحد, 04/09/2017 - 01:34

أثار تعيين السيد أحمد ولد سيد أحمد مديرا لملف العلاقات الخارجية في منتدى المعارضة في موريتانيا جدلا كثيرا وتعزز الجدل بإعلان نائب رئيس حزب تواصل الاستقالة بسبب عضوية ولد سيد أحمد، قبل أن يلحق به نائب رئيس حزب حاتم.

 

من هو الديش؟

 

ينتمي الوزير أحمد ولد سيد أحمد الملقب الديش إلى ولاية الترارزة وهو أحد أبناء السيد سيد أحمد ولد أيايا الذي أثنى عليه الرئيس المختار ولد داداه في مذكراته باعتباره أحد معلميه الأساسيين.

سيدات في حقل الرياضة “الذكوري”/ ملف

أحد, 04/02/2017 - 10:51

تقتحم السيدات في موريتانيا المجال العام بقوة، ولكن بعض المجالات لا تزال ذكورية بامتياز، تكاد تغيب فيها المرأة مثل مجال الأعمال والرياضة.

 

ولقد اختار فريق “أكيد” أن يبدأ بالمجال الرياضي نظرا للغربة التي تعيشها السيدات في هذا المجال من ناحية، ومن ناحية أخرى لأهمية وجودهن والكفاح الذي يخضن لإثبات أقدامهن في هذا المجال.

 

محمد الموريتاني …قصة نجاة بعد ستة أيام من مواجهة الموت

خميس, 03/09/2017 - 18:20

مكثت ستة أيام على الخشبة الأخيرة من زورقنا الذي حطمته الأمواج، في كل يوم كانت مجموعة من رفاقي تموت، آخرهم خمسة أشخاص كانوا معي ثم بقيت وحيدا في البحر، قبل أن يتم إنقاذي”

محمد موريتاني من الناطقين باللهجة الولفية كان موضوع فيلم بثته قناة الجزيرة الوثائقية، بعنوان ” محمد الناجي الوحيد”

غادر محمد موريتاني بحثا عن الثراء وعن فرص عمل جديدة تمكنه من إعالة أسرته، لم يتلق محمد أي تعليم عصري خلال إقامته في بلده

موريتانيا: أنباء أطلس تواكب مختلف الأنشطة المخلدة للعيد الدولي للمرأة (تقرير)

أربعاء, 03/08/2017 - 23:43
وزيرة شؤون المرأة خلالة انطلاق فعاليات العيد الدولي للمرأة

أنباء أطلس (نواكشوط): انطلقت اليوم الأربعاء الموافق لـ 8 مارس 2017، على مستوى التراب الوطني الفعاليات المخلدة للعيد الدولي للمرأة، وقد أعلنت الوزارة الوصية عن تنظيم هذا اليوم تحت شعار: "الصحة الانجابية ... امرأة منتجة و اسرة مستقرة".

نواكشوط: مشاركة واسعة في مؤتمر العنف والتطرف (تقرير)

ثلاثاء, 03/07/2017 - 20:35

أنباء أطلس (نواكشوط): خلال افتتاحه للمؤتمر الدولي حول التطرف في ميزان الشرع الذي أشرف على انطلاقته الوزيرالأول السيد يحيى ولد حدمين صباح اليوم بقصر المؤتمرات في نواكشوط، أكد أن موريتانيا استطاعت ان تخطو خطوات معتبرة نحو استرداد دورها التاريخي الحضاري المتميز في نشر العلم والسلم والأخلاق الفاضلة تأسيا بعلماء شنقيط الأجلاء الذين شكلوا على مرالعصور جسرتواصل بين الحضارات والشعوب ومنارة شامخة للعلم والمعرفة .

الصفحات