مقالات وتحليلات

احمد المصطفى يكتب: هل تتوج موريتانيا رئاستها بتنظيم قمة شبابية عربية؟

سبت, 02/18/2017 - 23:37

كنت أعني ما أقول حينما أشرت في مقال نشر مطلع يونيو 2016 إلي أن القمة العربية العادية الـ 27 نجحت فبل أن تعقد ، فقرار موريتانيا باستضافتها في ظرف زمني وجيز ودون سابق تحضير بعث الأمل وأعاد الدفء والحركية للعمل العربي المشترك وأثلج صدور العرب من المحيط إلي الخليج.

مساهمة في تفعيل قانون مرتنة مهن الصيد البحري

خميس, 02/16/2017 - 19:10

في جعبتي الكثير مما أحب أن أتقاسمه مع القارئ وخاصة القارئ غير المختص في القطاع، غير أني اكره الإطالة والحشو والكلام المنمق...

عادة أفضل أن ادخل في صلب الموضوع ولكن موضوعا كهذا يتطلب مقدمة لجعل الجميع يدرك أهمية القطاع وانعدام سياسة جادة لتنظيمه.

قطاع الصيد هو احد أهم قطاعات الاقتصاد الوطني نظرا لما يوفره من فرص للعمل وللدخل وللأمن الغذائي وقطاع كهذا لا ينبغي إهماله,

وزير الاقتصاد يكتب: بوادر 13 مشروعا ستغير الاقتصادي الوطني

أحد, 02/12/2017 - 13:43

إن وجود معارضة تنتقد وتشكك وتقترح من أجل الوطن ولمصلحة المواطن ولغرض أن تجد الفرصة لتطبيق رؤيتها هو عرض صحي وأمر مطلوب وعامل مساعد علي تكوين رأي عام واع وناضج ووسيلة ضغط وتحفيز للطرف الحاكم من أجل أن يعطي أحسن ما عنده ومن أجل أن يتجنب الركون إلى المبطئين من أنصاره المهتمين أكثر بمصالحهم الشخصية.

قراءة في كتاب الدكتور يحيى البراء:الوحي والواقع والعقل حول طبيعة النظر وصناعة الفقه في الخطاب الإسلامي المعاصر. د . محمد الحنفي بن دهاه

أربعاء, 02/08/2017 - 00:40

عايشت الأستاذ الدكتور يحيى البراء منذ العقود الثلاثة الماضية, تدريسا في الجامعة ولقاءات خاصة وحضورا لندوات وملتقيات وطنية ودولية ،فوجدته منشغلا بالهم العلمي يكرس له وقته ويبذل في سبيله جهودا مضنية تقتضي منه في الغالب إنفاقا ماديا وزمنيا غير هين، وجهودا فكرية وبدنية لا يجد فيها مساعدا، ورغم تلك العوائق أبت همته إلا أن تحقق إنجازات مهمة، دراسات وتحقيقات في ميدان اللغة والدراسات الاجتماعية والدراسات الفقهية والتاريخ ، ولاشك أن أهمها تلك الموسوعة التي

غامبيا.. مثلث الصوفية والتجارة والسياسية

سبت, 01/28/2017 - 15:41

الطرق الصوفية، التجارة و السياسية هي محاور ثلاثة يريد البعض أنها ذات الشأن الكبير في طبيعة العلاقات الراسخة بين موريتانيا و غامبيا.

ضد "الخوف الكبير" / حماه الله ولد السالم

جمعة, 01/27/2017 - 08:23

للخوف سلطان عظيم على النفس والبدن، يجعلهما في وضع شلل كلي أو جزئي، ويغطي العقل بحجاب غليظ من الوهم والضياع والوهن ويمنع كل فعل خلاق.

تقول الحكمة السرية القديمة أن أخطر سلاح بشري هو الخوف، الذي يقتل النفس البشرية ويحولها إلى أداة طيّعة عمياء، جسد حي لا يفكر ولا يبدع، لا يعرف معنى للماضي ولا للحاضر ولا المستقبل،مغموس في حمإ اللحظة البوهيمية أو البائسة.

نحن وسينغال... وغامبيا

أربعاء, 01/25/2017 - 10:10

لست مغرما بسنغال، وحبي لموريتانيا كنفسي. لكني أعتقد أن كُرهنا العاطفي (إن لم أقل العنصري) لسنغال لا يضرها ولا ينفعنا.

ويبدو أن أزمة "غامبيا" ودور بلدنا فيها يثير أشجانا وينكأ جراحا مع جارتنا الجنوبية على عدة مستويات، أكثرها ـ في هذا الفضاء الرقمي خاصة ـ موغلة في السذاجة والغفلة، وأحيانا المغالطة!

محطات تعيق مسار التحول/الولي ولد سيدي هيبه

اثنين, 01/16/2017 - 01:28

المرفق العام و ثالوث  القبيلة و الشريحة و الإثنية

ملاحظات حول المعالجة التشريعية والقضائية لجرائم الاعتداء على المرأة في موريتانيا

خميس, 01/12/2017 - 21:53

- قراءة مقارِنة في مشروع القانون الإطاري المتعلق بالعنف ضد النوع –

الشعب الموريتاني والمغربي: أشقاء في وطنين

أربعاء, 01/04/2017 - 19:10

كثرت الأصوات والأقلام التي حاولت أن تدق إسفين العداوة بين الشعبين الشقيقين، والدولتين الجارتين موريتانيا والمغرب، في الفترة الأخيرة، وذلك من أجل تحقيق مآرب ومصالح سياسية واقتصادية لجهات لا يروق لها أن ترى العلاقات بين المملكة المغربية والجمهورية الاسلامية الموريتانية في وضعها الطبيعي الذي يفرضه التاريخ والمصير المشترك والمصالح المتبادلة للدولتين الجارتين.

الصفحات