ثقافة وفن

أداء ضعيف للعرب في قائمة الدول الأكثر إبداعاً

أحد, 02/11/2018 - 13:01

كشفت نتائج مؤشر بلومبرغ للابتكار عام 2018، أن كوريا الجنوبية احتلت صدارة الدول الأكثر إبداعاً وابتكاراً، لاسيما أنها تنفق أموالاً طائلة على مشاريع التطوير والبحث العلمي، كما أن تطور البلاد التكنولوجي، وامتلاكها أسرع إنترنت في العالم أسهم بشكل كبير في زيادة التحصيل العلمي.

 

 

كل هذا جعلها تتربع على رأس قائمة الدول في الإبداع والابتكار على مستوى العالم للمرة الخامسة على التوالي !

 

أداء ضعيف للعرب في قائمة الدول الأكثر إبداعاً

أحد, 02/11/2018 - 13:00

كشفت نتائج مؤشر بلومبرغ للابتكار عام 2018، أن كوريا الجنوبية احتلت صدارة الدول الأكثر إبداعاً وابتكاراً، لاسيما أنها تنفق أموالاً طائلة على مشاريع التطوير والبحث العلمي، كما أن تطور البلاد التكنولوجي، وامتلاكها أسرع إنترنت في العالم أسهم بشكل كبير في زيادة التحصيل العلمي.

 

 

كل هذا جعلها تتربع على رأس قائمة الدول في الإبداع والابتكار على مستوى العالم للمرة الخامسة على التوالي !

 

في بيت شعر نواكشوط ندوة عن اللغة العربية: العوائق والآفاق

أحد, 01/28/2018 - 03:30

نظم بيت الشعر - نواكشوط مساء أمس (الخميس) ندوة علمية عن " اللغة العربية: العوائق والآفاق، وذلك وسط حضور كبير تقدمه علماء ومختصون في شتى علوم اللغة العربية فضلا عن عدد كبير من الشعراء والأدباء والمثقفين والأكاديميين.

صدور ثلاثة دواوين شعرية للشاعر إبراهيم الأندلسي

سبت, 01/20/2018 - 16:40

(إيجاز صحفي)

في سابقة من نوعها، صدرت ثلاثة دواوين شعرية للشاعر الموريتاني إبراهيم الأندلسي (إبراهيم ولد محمد أحمد)، وهو شاعر كبير يعمل في أوروبا منذ عشرين عاما.

وقالت صحيفة "الشعب" الصادرة أمس، والتي أوردت النبأ، إن هذه الدواوين صدرت عن مطبعة "أنفو أبرانت" بالمغرب.

وتعتبر هذه أول مرة تصدر فيها ثلاثة أعمال شعرية دفعة واحدة لأديب موريتاني، وهو ما يثري المكتبة الوطنية والعربية.

تنظيم ندوة حول دور التصوف في نبذ الغلو والتطرف

اثنين, 01/01/2018 - 05:17

انطلقت الليلة البارحة في مقاطعة السبخة بولاية نواكشوط الغربية، اعمال ندوة حول دور التصوف في نبذ الغلو والتطرف" الشيخ سعد أبيه نموذجا"، منظمة من طرف اتحاد مريدي القادرية. .

لهذه الأسباب يكتب الأطباء بخط غير مفهوم!

أربعاء, 12/27/2017 - 08:42

عمل المعهدُ الوطني لكلية الطب والأطباء في الولايات المتحدة على الإجابة على سؤال "لماذا يكتب الأطباء وصفاتهم بطريقة غير مفهومة؟" وذلك عبر إعداد دراسة تفند الأسباب والمضاعفات لتلك الممارسة السيئة لدى الأطباء.

وكشفت الدراسة عن أسباب عدة بينها ضيقُ حجم ومساحة الورقة التي يكتب عليها الطبيب وصفته، أما السبب الآخر فمرتبط بازدحام مواعيد الطبيب، ما يجعله يكتب الدواء بسرعة مع التركيز على توضيح الأحرف الأولى المميزة للدواء، دون غيرها.

توزيع جوائز شنقيط للعام 2017

اثنين, 12/25/2017 - 15:46

بحضور الوزير الأول يحيى ولد حدمين نظم اليوم الاثنين 25 ديسمبر 2017 حفل تسليم الجوائز السنوي لمسابقة شنقيط للعام 2017 وجاء توزيع الجوائز على التالي: ـ جائزة الدراسات الإسلامية: حصل عليها بالتناصف كل من: الدكتور يحيى ولد البراء عن بحث بعنوان: الوحي والواقع والعقل محمد أحمد ولد محمد عالي عن بحث بعنوان: الإعلام الغربي والإسلام ـ جائزة العلوم والتقنيات: حصل عليها الباحث محمد سعيد ولد محمد سيديا منيه عن بحث يتعلق بالمساهمة في دراسة النباتات الطبيعية والع

طريقة لتحويل رسائل واتساب الصوتية إلى نص

أربعاء, 12/13/2017 - 18:09

صادفنا جميعاً موقف عدم قدرة سماع رسائل واتساب الصوتية، تفادياً للإحراج من صديق ما وخاصة عند تواجد الآخرين حولنا. ولحل هذه المشكلة يقدم تطبيق Transcriber، المتوفر بشكل مجاني على متجر جوجل بلاي، ميزة تحويل الصوت إلى نص بشكل سريع ومباشر. وما على المستخدم إلا تحميل التطبيق من على متجر جوجل، والنقر مطولاً على الرسالة الصوتية واختيار المشاركة على التطبيق والانتظار قليلاً ليظهر نص الرسالة الصوتية.

ولد انحوي يعلق على حكم محمة الاستنئاف بنواذيب

ثلاثاء, 11/14/2017 - 09:50

الحمد لله القائل: (قل إن كان آباؤكم وأبناؤكم وإخوانكم وأزواجكم وعشيرتكم وأموال اقترفتموها وتجارة تخشون كسادها ومساكن ترضونها أحب إليكم من الله ورسوله وجهاد في سبيله فتربصوا حتى يأتي الله بأمره والله لا يهدي القوم الفاسقين) والقائل: (يا أيها الذين آمنوا من يرتد منكم عن دينه فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء والله واسع عليم) والقائل: (قل إن كنتم ت

فتوى لأحد العلماء الموريتانيين بوجوب مقاومة المستعمر

اثنين, 10/02/2017 - 13:42

توصلت الرابطة الوطنية لتخليد بطولات المقاومة من أحد الباحثين بوثيقة نادرة تتضمن فتوى تحث على مقاومة الاحتلال الفرنسي للبلاد مطلع القرن الماضي وقد أصدرها العلامة أحمد بن الحسن المادي التندغي خريج مدرسة العلامة محمذن فال ولد متالي وخليفته في التدريس بعد وفاته ونحن نقدمها للباحثين هنا لتعميم الفائدة العلمية ..وقد أرفقنا مع الفتوى نبذة عن العلامة بقلم حفيده عضو الرابطة الباحث : حبيب بن الحسين بن أحمد بن الحسن

الرئيس،

الصفحات