ثقافة وفن

فقيه موريتاني يصدر بحثا يتناول شرعية سماع الموسيقي(نص البحث)

أربعاء, 07/12/2017 - 14:09

بسم الله الر حمن الرحيم وصلى الله وسلم على نبيه الكريم

وبعد فيقول العبد الفقير إلى رحمة مولاه، محمد الأمين الشاه، إمام مسجد الخيف بمقاطعة تيارت في نواكشوط، عفا الله عنه و عافاه:

لقد سألني بعض الأصدقاء عن حكم الغناء و المعازف و المزامير و هل تحريمها على إطلاقه؟ أم أنه يفصل فيه؟

و ما صحة النصوص الواردة في تحريم السماع؟ و هل للملومانيين (عشاق الموسيقى) من رخصة في الاستماع إلى الغناء؟

“مراد علمدار” بطلا لفيلم يجسد المحاولة الانقلابية الفاشلة في تركيا

جمعة, 07/07/2017 - 04:34

أعلنت شركة “بانا” المنتجة لمسلسل وادي الذئاب، عن موعد عرض الفيلم الذي سيجسد أحداث المحاولة الانقلابية الفاشلة في تركيا، حيث سيلعب الممثل التركي نجاتي ششماز المعروف باسم (مراد علمدار) دور البطولة في الفيلم.

الفيلم الذي سيعرض في 29 سبتمبر القادم سيتحدث عن أحداث المحاولة الانقلابية الفاشلة ومارافقها من أعمال ليلة 15 يوليو/ تموز 2016، والترتيبات التي تمت خلف الكواليس أثناء محاولة الانقلاب.

 

"الرسول محمد في مرآة الفكر الإستشراقي" إصدار جديد للباحث احمد بابانا العلوي

أحد, 07/02/2017 - 01:55

ازدادت المكتبات العربية والإسلامية مؤخرا بصد ور كتاب جديد للباحث

 احمد بابانا العلوي وهو بعنوان "الرسول محمد في مرآة  الفكر الإستشراقي وهو مؤلف من الحجم المتوسط  صادر عن دار أبي رقراق للطباعة والنشر

وقد تطرق فيه  الباحث إلى مجموعة من النقاط، تحيط بزوايا الموضوع يمكن إجمالها بعجالة في هذا المقام:

1- الاستشراف محصلة ثقافية ومعرفية وأداة من أدوات السياسات الاستعمارية.

انطلاق النسخة الثانية من المسابقة الاقليمية لحفظ وتجويد القرآن الكريم

اثنين, 06/19/2017 - 15:02

انطلقت اليوم الاثنين في فندق موريسانتر بنواكشوط النسخة الثانية من المسابقة الاقليمية لحفظ وتجويد القرآن الكريم لنيل جائزة رئيس الجمهورية وذلك بمشاركة ثماني دول شملت بالاضافة الى موريتانيا ، المغرب وتونس والجزائر وغامبيا والسينغال وساحل العاج والنيجر.

مهرجان ليالي المدح يطلق تحدي الاستمرار 5 ليال

أربعاء, 06/14/2017 - 18:35

أعلن القائمون على مهرجان ليالي المدح في دورته الرابعة الذي ينظمه مركز ترانيم للفنون الشعبية إطلاقهم لتحد لمواصلة سهرات المهرجان لخمسة ليال بدل ثلاثة التي طبعت دوراته الماضية بفعل ضعف التمويل.

نواكشوط: باحثون يناقشون تاريخ فن المدح بموريتانيا

سبت, 06/10/2017 - 19:26

ناقش باحثون ودارسون مساء الجمعة 09 يونيو 2017 بفضاء التنوع البيئي والثقافي واقع فن المدح في موريتانيا وجوانب من تاريخه، من خلال نموذج فن المدح بولاية إينشيري وسط موريتانيا.

 

وتطرق النقاش الفكري والتاريخي الذي ميز مجريات الندوة الحوارية التي ينظمها مركز ترانيم للفنون الشعبية إلى تاريخ فن المدح في ولاية اينشيري، مؤكدين على المكانة الفريدة للفن بهذه الرقعة الجغرافية، بالإضافة إلى مزايا الخصوصية لدى ممارسينه.

 

تنظيم “الدولة ـ داعش” يتوعد نجمة مسلسل “غرابيب سود” التونسية ويهدد بتفجير مبنى “ام بي سي”

أربعاء, 05/31/2017 - 14:35

تمكن “هاكرز” يتبعون تنظيم “الدولة ـ داعش” من اختراق صفحة الفنانة التونسية فاطمة ناصر، التي تشارك في بطولة مسلسل “غرابيب سود” الذي يتناول الحديث عن التنظيم، وتوجيه رسالة تهديد لها. وكشفت الفنانة التونسية رد فعلها تجاه التهديدات التي وصلتها، ووصلت علي جابر، مدير عام قنوات “ام بي سي”، كما تحدثت عن دورها في المسلسل، وحقيقة ندمها عليه بعد القلق والجدل اللذين أثيرا حول دورها فيه.

منتدى الدوحة: يتحدث عن الصراع في شمال مالي وواقع اللاجئين في موريتانيا

ثلاثاء, 05/16/2017 - 00:02

قدم الدكتور محمد الأمين ولد إبراهيم خلال منتدى الدوحة في دورته 17، المنعقدة أيام 14-15 مايو الجاري، ورقة ركزت على الآثار الناجمة عن فشل جهود التنمية وتفاقم الصراعات واللاجئين في إفريقيا من خلال تجربة اللاجئين الماليين في موريتانيا، حيث اعتبر أن توسع ظاهرة انعدام الاستقرار السياسي بفعل فشل الخطط التنموية في معظم دول العالم والآثار السلبية للعولمة، يطرح اليوم مشكلة حقيقية بالنسبة للدول وكذا للمجتمعات الإنسانية.

تطوير مذهل لأسرع كاميرا فى العالم

أحد, 04/30/2017 - 12:56

نجح فريق من العلماء السويديين فى تطوير أسرع كاميرا فى العالم قادرة على التقاط 5 تريليونات صورة فى الثانية الواحدة، بواقع صورة كل 0.2 تريليون جزء من الثانية..

براعم المديح تمبيعلي 2017 انشاد فردي وجماعي يبهر الحضور

أحد, 04/30/2017 - 00:29

اختتمت صباح  الجمعة بقرية تمبيعلي بمقاطعة اركيز فعاليات النسخة الثانية من مهرجان براعم المديح تمبيعل 2017 المنظمة بالتشارك بين هيئة حسان للمديح النبوي (الجهة التي يتبع لها المهرجان)، وجمعية محسن بلا حدود الخيرية، وسط حضور نوعي كبير.

الصفحات