ثقافة وفن

مجلة الآداب اللبنانية تسلط الضوء على موريتانيا

اثنين, 04/24/2017 - 16:47

قصيدة للشاعر الشيخ ولد بلعمش بعنوان: اللّغز

اثنين, 04/17/2017 - 00:31

علَى رَبوةٍ في الجنوبِ اعتَدلْ ** يُحاوِرُ صَاحِبَهُ .. فَارْتَجَلْ

إِليَّ بِلُغزٍ فَإنَّ النُّجومْ    ** تُساعِدُنِي فِي اكْتشافِ الحِيَلْ

حنينٌ إلى زَمَن غَابِرٍ  **  رَحلْنَا وَ لكنَّهُ مَا ارْتَحلْ 

”حَجَيْتَكْ مَجَيْتَكْ ” يَقولُ الْفَتَى ** عَلَى مَا أَتَيْتُكَ؟! ..قُلْ يَا بَطَلْ

أَتَيْتَ عَلَى فِرْسِنيْكَ .. أَجَلْ ** وَ مَادَا مِنَ الضَّحِكِ الْمُفْتَعَلْ 

حاكم دبي يلزم متهمين بتعذيب قطة بتنظيف حديقة الحيوان 3أشهر

أربعاء, 03/15/2017 - 22:29

قرر حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم الزام ثلاثة متهمين بتعذيب قطة، بتنظيف حديقة الحيوان في المدينة لمدة أربع ساعات يوميا طوال ثلاثة أشهر.

وأصدر حاكم الإمارة قراره اليوم الاربعاء بتوقيع هذا الجزاء جراء “ما اقترفه هؤلاء المستهترون من جرم يتنافى مع أبسط القواعد الإنسانية ولما تضمنه هذا الفعل الوحشي من قسوة تخالف قيمنا وتعاليم ديننا الحنيف الذي حثّ على الرحمة بالحيوان والرفق به”.

تقنية ذكية تساعد في التنبؤ بالأزمات القلبية المميتة

ثلاثاء, 02/14/2017 - 20:22

أعلن العلماء عن اكتشاف تقنية ذكية يمكنها التكهن بدقة بموعد وفاة المرضى الذين يعانون من اضطراب في القلب، وفقاً لما نشرته صحيفة "ديلي ميل" البريطانية. 

فالبرمجيات، التي وضعها الباحثون بمعهد لندن للعلوم الطبية (LMS)، تقوم بتحليل صور متحركة لقلب المريض تم إلتقاطها من خلال التصوير بالرنين المغناطيسي، وترسم " قلباً افتراضياً ثلاثي الأبعاد". 

صحفي موريتاني يكشف عن أشخاص كبار وأماكن لتعاطي الخمور (التفاصيل)

سبت, 02/11/2017 - 17:39

في أصيل دكارِيٍّ شاعري كنا مجموعة موريتانيين نتمشى على الشاطئ فمررنا على ندامى أوربيين بفناء أحد الفنادق الفخمة هناك يغتبقون القرقف، وبمجرد رؤيتنا هب موريتاني كان بينهم وولج الفندق مسرعا كأنما يخشى أن نمسك به ونشهر فعلته.

قراءة في كتاب الدكتور يحيى البراء:الوحي والواقع والعقل حول طبيعة النظر وصناعة الفقه في الخطاب الإسلامي المعاصر. د . محمد الحنفي بن دهاه

أربعاء, 02/08/2017 - 00:40

عايشت الأستاذ الدكتور يحيى البراء منذ العقود الثلاثة الماضية, تدريسا في الجامعة ولقاءات خاصة وحضورا لندوات وملتقيات وطنية ودولية ،فوجدته منشغلا بالهم العلمي يكرس له وقته ويبذل في سبيله جهودا مضنية تقتضي منه في الغالب إنفاقا ماديا وزمنيا غير هين، وجهودا فكرية وبدنية لا يجد فيها مساعدا، ورغم تلك العوائق أبت همته إلا أن تحقق إنجازات مهمة، دراسات وتحقيقات في ميدان اللغة والدراسات الاجتماعية والدراسات الفقهية والتاريخ ، ولاشك أن أهمها تلك الموسوعة التي

الخليل النحوي: اتهام الصوفية بالخنوع مجانب للحقيقة

ثلاثاء, 02/07/2017 - 11:21

قال العلامة الخليل النحوي إن الصوت العالي المسموع والمكتوب يسم الصوفية باعتزال  الحياة العامة ورفض الخروج على الحاكم وإن كان ظالما وتشكيل تلك الأصوات لصورة نمطية لكنها ليست حقيقية ولا موضوعية.

 

وأكد الخليل النحوي أن هناك صوفية مجاهدة وعاملة وأن ذلك مشاهد فى قادتها  الشيخ ماء العينين أو السنوسيين ومنهم عمر المختار ومشاهد فى الشيخ أحمد بمبا الذي نفي وشرد والشيخ حماه الله وغيرهم من الأعلام الذين قاوموا وهم رؤوس فى التصوف .

 

أربعة من الشعراء الشباب يتأهلون "لأمير الشعراء"(الاسماء)

اثنين, 01/16/2017 - 01:29

أعلنت هيئة "أمير الشعراء" في أبو ظبي بدولة الامارات العربية المتحدة عن تأهل اربعة شعراء من موريتانيا

بعد التصفيات النهائية للوائح المترشحة من جميع البلدان العربية.

والشعراء الموريتانيون المتأهلون هم كل من :

ــ الشيخ ولد نوح

ــ عنفار ولد سيدي

ــ محمد سعد بوه ولد فالي

ــ شيخنا ولد حيدار  

تنظيم ندوة علمية حول محاربة الغلو والتطرف

أحد, 01/08/2017 - 01:48

نظم المركز الموريتاني للدراسات والتنوع الثقافي ومحاربة الغلو والتطرف مساء السبت في مركز المؤتمرات بنواكشوط ندوة علمية تحت شعار" الدين والسلم".

وشمل برنامج الندوة تقديم عروض حول مواضيع من بينها دورالمؤسسة الدينية في ترسيخ السلم الاجتماعي والعالمي،ودور أئمة المساجد في الوقاية من التطرف والغلو وخلفيات وسبل المواجهة "منطقة الساحل نموذجا"،مكانة ودورالاسلام بمالي.

تدشين مسجد جديد باكجوجت

أحد, 01/08/2017 - 01:46

 تم زوال امس السبت فى مدينة أكجوجت تدشين مسجد عوشة بنت جمعة بن عبد الله بن حتروش الرميثي بحى سيتى رقم اثنين.

المسجد بني بتبرع من شمسة بن محمد سليمان خلف العيسى عن طريق الهلال الأحمر الإماراتى وبتنفيذ من جمعية طيبة للثقافة في موريتانيا وهواحد المساجد والصروح الدينية التى تم تنفيذها في الولاية خلال السنة الماضية.

الصفحات