مقالات وتحليلات

قناة المحظرة: دعامة السلم والتسامح/ أبو محمد ولد أحمدُ الخديم

اثنين, 08/08/2016 - 09:19

كثر الحديث في الآونة الأخيرة، ولأسباب موضوعية، عن قناة المحظرة التي تعتبر أول جامعة تعليمية دينية تبث عبر الأثير عربيا وإفريقيا.

​محمد العرب يكتب : في رثاء العروبة.. أربعة صبية... في كهف منامي

أحد, 08/07/2016 - 12:55

لي مع العرب حكاية.. لا يمكن أن أصفها بالسعيدة.. لي مع العروبة جراح لم تنفع معها كل الضمادات الطبية... حكايتي مع العرب والعروبة يرويها لكم أربعة صبية...

أربعة صبية ومن دونهم جوقة من الأطفال الذين لم أخاطبهم, أربعة صبية بأربع لهجات, رحماك يا رب ماذا حدث !!

في طرقات مدينة بائسة يعبث فيها الدمار بالدمار...

وعلى مشارف قرية تضج بزفرات الاحتضار....

وعلى أعتاب أخرى لا ليلها ليل ولا نهارها نهار ...

إعلامي موريتاني يكشف عن العقل المدبر لانقلاب 2005 وتفاصيل لأول مرة

خميس, 08/04/2016 - 11:03

أنباء أنطلس (نواكشوط): كشف الإعلامي والكاتب الصحفي المخضرم الزميل محمد فآل ولد عُمير عن معلومات تنشر لأول مرة بشأن انقلاب الثالث اغسطس 2005 تضمنت تفاصيل البدايات الأولي للتحضير للانقلاب وخيارات توقيت التنفيذ والنواة الأولي للانقلاب والعقول المخططة له، فضلا عن دوافعه الحقيقية والظرفية السياسية للبلد فى تلك الفترة.

نص كلمة الدكتور الشيخ المختار ولد حرمة في الأمسية التضامنية مع السعودية بعد الهجوم على الحرم النبوي

خميس, 08/04/2016 - 01:22

بسم الله الرحمن الرحيم

 و الصلاة و السلام على سيدنا محمد و على آله و صحبه

أحبك يا رسول الله

اقتراحات للتعديل الدستوري المقبل

أربعاء, 08/03/2016 - 08:48

إن التعديل الدستوري المقبل فرصة سانحة لترميم دستور 1991 المعدل، و الذي أصبح اليوم ثاني أقدم دستور في دول المغرب العربي، بعد الدستور الجزائري لسنة 1989 المعدل، بعد إلغاء الدستور التونسي 1959 الذي كان أقدم دستور مغاربي.
إن هذه الفرصة ينبغي أن تستغل من الجميع، من أحزاب سياسية وهيئات مجتمع مدني، وكذا الخبراء والباحثين كل من زاوية تخصصه .

انطباعات عن موريتانيا /عبد الله الشهراني ـ السعودية

اثنين, 07/25/2016 - 10:59

يقول المثل العربي 
"ليس من الكرم أن تعطيني ما أحتاجه أكثر منك، وإنما الكرم أن تعطيني ما تحتاجه أكثر مني."

سمعت عن بعض العرب الأشقاء وهم يهمون بالذهاب الى نواكشوط عاصمة الجمهورية الإسلامية الموريتانية وسمعت كلام وزير عربي "فاعور" يقول فيه ان ظروف الإقامة عند الإخوة الموريتانيين غير صحية وغير مناسبة.

رسالة من الرئيس الشهيد القائد صدام حسين للقمة العرب في بلاد شنقيط

اثنين, 07/25/2016 - 10:50

قال تعالى: {رب بما أنعمت علي فلن أكون ظهيرا للمجرمين} صدق الله العظيم

* أصحاب الجلالة والسمو والفخامة والمعالي؛

* السادة رجال الثقافة والإعلام والدبلوماسية والفن؛

* أيها الشعب الموريتاني العظيم، الذي أحببته بكل شرائحه وأعراقه فأحبني، وشوهت دوائر الظالمين عنده صورتي فكذبها وصدقني. فباسمي شخصيا وباسم شهداء الأمة أزف إليه أحر التهانئ وأرق المشاعر بهذه المناسبة.

* أيها العرب حيث ما أنتم في أقطار أمتكم المجيدة؛

رسالة إلى أهلي في موريتانيا / د. علي أبو وضاح

أحد, 07/24/2016 - 08:07

يقول أحد الشعراء الموريتانيين:
هـاج الـتفرُّقُ فـاعذلـيـنــــــــي أو دَعِي ** شـوقًا أصـمَّ عـن العـواذل مِسمَعــــــــــي
لا تُنكري مـنـي الشُّحــــــــــــوبَ فهكذا ** فِعـلُ الفراقِ بكلِّ صـبٍّ مـــــــــــــــولَع
حتى يقول:
قـد تعـلـمـيـن مـصـيرَ أمـرِك فـــــارْعَوي ** فـالعـلـمُ مَحْضُ الجهلِ إن لـم يــــــــنفع
وأقول:

بين الانقلاب الناجح والفاشل/ الرئيس التونسي السابق منصف المرزوقي

اثنين, 07/18/2016 - 18:02

ليلة الثالث من يوليو/تموز 2013 سهرت إلى الصبح أتابع لحظة بلحظة تطور الأحداث في مصر ونجاح الانقلاب على الرئيس الشرعيمحمد مرسي.

من الغد ذهبت إلى مكتبي في قصر قرطاج ومنه إلى المطار لاستقبال فرانسوا هولاند في أول زيارة رسمية له لتونس، وفي القلب شعور متعاظم بأن مصر ستدخل في نفق مظلم وتونس كذلك. فالعملية المصرية كانت تحمل بصمات غرفة العمليات الدولية التي تكلفت بمهمة إجهاض الربيع العربي وكنت واعيا بأن مصر هي البداية وليس النهاية.

الشيخ الخليل النحوي يعتذر عن موريتانيا للمفكر الإسلامي طارق رمضان

أحد, 07/17/2016 - 00:29

عذرا يا طارق! / الاستاذ الخليل النحوي

الصفحات